Aller au contenu principal

La presse arabophone du 12 avril 2019

Par admin, Publié le 20/03/2019, mis à jour le 30/12/2019
Teaser Media

قراء الصحف: زيادة الأجور بالمغرب ومسؤولين في الدولة متورطين في نهب الرمال

نستهل قراءة الصحف المغربية، الصادرة يوم الجمعة 12 أبريل 2019، بتقارير وأخبار متنوعة، منها التي تحدّثت عن "بوريطة يواصل تسليم رسائل الملك إلى عواصم الخليج" و"قريبا..زيادة في أجور الموظفين" و"المصابون بالأمراض النفسية بدون أدوية" و"ساكنة السجون..83 ألف معتقل" و"حلم تنظيم المونديال بالمغرب مرتبط بنتائج الانتخابات الإسبانية".

وتفاصيل أَوْفَى نعرضها في العناوين التالية:

زيادة في أجور الموظفين بالمغرب

نبدأ جولتنا الصحفية، من يومية " الأحداث المغربية" التي أوردت في صفحتها الرئيسية، أنه بعد ثمان سنوات من التعثر، أثمرت جلسات الحوار الاجتماعي، التي قادها وزير الداخلية مع مسؤولي المركزيات النقابية، على ينتظر أن يتم التوقيع عليه بشكل نهائي قبل فاتح ماي المقبل، بعد أن تم وضع اللمسات الأخيرة عليه والتوقيع بالأحرف الأولى، في اجتماع جمع، يوم الخميس 11 أبريل، الوزير عبد الوافي لفتيت بمسؤولي النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

هذا العرض الحكومي ينص على زيادة عامة في جميع السلالم، تتراوح بين 500 درهم للسلالم ما دون 10 في الرتبة 5، وتقترح أيضا زيادة 400 درهم ابتداء من السلم 10 في الرتبة 6.

كما يقضي هذا العرف بصرف هذه الزيادات على ثلاث دفعات خلال سنة ونصف الدفعة الأولى تبلغ 200 درهم ابتداء من فاتح ماي المقبل، والدفعة الثانية في يناير 2020، والثالثة في يناير 2021، وزيادة 100 درهم عن كل طفل من الثلاثة الأوائل، إضافة إلى زيادة 10 بالمائة لـSMIG و SMAG  على دفعتين.

ساكنة السجون بالمغرب.. 83 ألف معتقل

من نفس اليومية، نقرأ بأن الساكنة السجنية بالمغرب ارتفعت في سنة 2018 إلى 83 ألف معتقل منهم 51 ألف محكومون بشكل نهائي، فيما 32 ألف معتقلون احتياطيون.

ويتوزع المعتقلون بالسجون المغربية بين 81 ألف من الذكور و1900 من الإناث، وحسب المراحل العمرية يتبين أن 82 ألفا هم من البالغين فيما 1200 شخص من الأحداث.

بوريطة يواصل تسليم رسائل الملك إلى عواصم "الخليج"

نمر إلى صحيفة "المساء"، التي نقلت أن وزير الخارجية ناصر بوريطة، زار دولة البحرين، قادما إليها من الكويت، حيث سلم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة رسالة من الملك محمد السادس، فيما حل أول أمس بالعاصمة القطرية الدوحة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن بوريطة نقل إلى ملك البحرين تحيات وتقدير الملك محمد السادس، فيما كلفه ملك البحرين بنقل تحياته وتقديره للعاهل المغربي.

المصابون بالأمراض النفسية بدون أدوية

ومن نفس المنبر، نقرأ أن صيادلة ما بات يعرف بـ"الهلوسة"، بعد متابعتهم أمام القضاء، قرروا التصعيد في هذا الملف ووقف صرف جميع أدوية الأمراض النفسية إلى حين تسوية المشكل الذي بات يهددهم بالمتابعة القضائية، كما حصل لبعض زملائهم في المهنة، وهو ما سيجعل المرضى النفسيين والذين يتعاطون أدويتهم بناء على وصفات طبية يعانون الأمرين مع توقف صرف الأدوية، مع ما قد يترتب عن ذلك.

وكشف محمد الحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، لـ"المساء" أن مشاكل الصيادلة القضائية قد تطورت، خصوصا بعدما استأنفت النيابة العامة، مؤخرا، ضد صيدلانية بمراكش بعد متابعتها في حالة سراح لصرفها دواء بناء على وصفة طبية وطبقا للقانون، وطالبت بمتابعة الصيدلانية في حالة اعتقال، رغم المراسلة التي تقدمت بها مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، والتي تثبت أن الدواء الذي صرفته بناء على وصفة طبية لا يدخل ضمن خانة الأدوية المهلوسة.

مسؤولون متورطون في نهب الرمال

إلى يومية "الصباح" التي أفادت نقلا عن مصادر مطلعة أن تحقيقات أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، بتعليمات من زينب العدوي، الوالي المفتش العام لوزارة الداخلية، كشفت عن تورط العديد من المسؤولين في الإدارة الترابية في التستر على مافيا المقالع "السرية".

وتوصل رجال المفتشية نفسها، وفق الصحيفة، بحقائق خطيرة، تفيد أن بعض العمال تحولوا إلى "واق" يحمي نافذين يملكون أكثر من مقلع رملي وحجري، خصوصا تلك التي تنشأ خارج كل الضوابط القانونية فوق الوديان، تماما كما هو الشأن في إقليم سيدي قاسم، إذ تدين تقارير رسمية، تواطؤ الرجل الأول في الإقليم، الذي غادر في حركة العمال، التي جرت في وقت سابق، مع شخصية نافذة تحتمي بمظلة وزير معروف كان يتحكم في منح وسحب رخص إنشاء المقالع.

وحطم إقليم القنيطرة الرقم القياسي في إنشاء المقالع "السرية" و"العشوائية التي تشتغل ليل نهار، بدعم مفضوح من طرف بعض رجال السلطة، الذين يتلقون "التعليمات من عمالة القنيطرة من أجل غض الطرف، وهو ما فطنت إليه المفتشية العامة للإدارة الترابية، ودونت كل كبيرة وصغيرة، ورفعت الأمر إلى الوالي المفتش العام التي تعرف جيدا من اغتنى عن طريق المقالع السرية في الإقليم نفسه، الذي كانت تدير شؤونه في وقت سابق.

الإطاحة بضباط أمن في العاصمة

من نفس المنبر الورقي، نقرأ عن زلزال أمني بالعاصمة المغربية الرباط، حيث أطاحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، بداية الأسبوع الجاري، بخمسة مسؤولين ضمنهم عميدا وثلاثة ضباط، بعد اكتشاف لجن تفتيش ارتكابهم خروقات طالت ملفات مشتكين.

وأصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا بتنقيل رئيس فرقة حضارية للشرطة القضائية بمنطقة المنصور إلى المنطقة الإقليمية للأمن بالخميسات، بدون مهمة، وأحالت ثلاث ضباط من معاونيه على المديرية العامة للأمن للتحقيق معهم إداريا، وستتخذ في حقهم قرارات إدارية فور الانتهاء من البحث.

حلم تنظيم المونديال بالمغرب مرتبط بنتائج الانتخابات الإسبانية

ونختم جولتنا الصحفية من يومية "أخبار اليوم"، التي قالت بأن حلم تنظيم المغرب كأس العالم 2030 بشراكة مع إسبانيا والبرتغال، بعدما عرض رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، على الرباط ولشبونة، خلال زيارته في نونبر الماضي للمملكة، العمل على تحقيق هذا الحلم، أصبح رهينا بنتائج الانتخابات التشريعية المنظمة يوم 28 أبريل الجاري بإسبانيا، إذ أن سقوط الحزب الاشتراكي الحاكم يعني سقوط هذا المشروع المشترك، الذي يرفضه اليمين الإسباني، الذي يتهم سانتشيز باستعماله ورقة انتخابية لا غير.

في حوار مع صحيفة «ماركا»، سئل سانتشيز: "متى ستنظم تظاهرة رياضية كبيرة بإسبانيا؟ وأين وصل طموح تنظيم المونديال للمرة الثانية بإسبانيا؟"، فرد قائلا: «هو مشروع عرضته على الحكومتين المغربية والبرتغالية، على غرار الاتحاد الدولي لكرة القدم»، وأضاف: «الاتحادات الكروية (في البلدان الثلاثة) تشتغل على هذا المشروع حاليا"، مبرزا أنه يريد أن يقود هذه الفكرة ابتداء من الولاية التشريعية المقبلة»، في إشارة ضمنية إلى قدرته على الفوز بالانتخابات، وضمان تحقيق هذا الحلم على أرض الواقع.

وفي الوقت نفسه يوجه سانتشيز خطابه إلى عشاق المونديال بتأكيد أن تصويتهم الحزب الاشتراكي سيجعل المونديال المشترك بين مدريد والرباط ولشبونة ممكنا.


  • Partagez

El Otmani partage un tweet dans lequel est mentionné le «Sahara occidental»

Ce mardi 14 juillet, Saad Dine El Otmani, Chef du gouvernement, a publié un message sur son compte officiel dans lequel est mentionné le «Sahara occidental». «Au cœur du Sahara, le Maroc a constr...

Fête du Trône 2020 : les festivités reportées, le discours royal maintenu

Ce mardi 14 juillet, le ministère de la Maison Royale, du Protocole et de la Chancellerie a annoncé que toutes les activités, festivités et cérémonies prévues à l’occasion de la célébration de la 21e&...

Le gouverneur de la préfecture d’arrondissements de Casablanca-Anfa démis de ses fonctions

Ce lundi 13 juillet, le ministère de l’Intérieur a publié un communiqué indiquant que Rachid Afirat, le gouverneur de la préfecture d’arrondissements de Casablanca-Anfa a été relevé de ses fonctions. ...

Ouverture des frontières : les précisions de Bourita et la mobilisation de la RAM

Après l’annonce de la réouverture des frontières maritimes et aériennes du Maroc à partir du 15 jui...

Elections 2021 : Laftit demande aux partis politiques de soumettre leurs propositions

Le ministre de l’Intérieur, Abdelouafi Laftit, a rencontré ce mercredi les secrétaires généraux et ...

La transformation de la CCG au menu du Conseil de gouvernement

Ce jeudi 9 juillet, le projet de loi N° 36.20 relatif à la transformation de la Caisse centrale de garantie (CCG) sera examiné en Conseil de gouvernement. Cette institution, qui a été au centre de tou...