Aller au contenu principal

La presse arabophone du 17 avril 2019

Voici les grands titres traités par la presse arabophone ce mercredi 17 avril : "La gendarmerie et la douane arrêtent une mafia spécialisée en contrebande de médicaments", "Douze joueurs de football sont poursuivis pour falsification d'âge" et "Les syndicats et le gouvernement ont peut être trouvé un compromis".

Par Arnaud B., Publié le 17/04/2019, mis à jour le 30/12/2019
Teaser Media

قراءة الصحف: الرشوة والغش الضريبي بالمغرب شريكان متلازمان

 

نستهل قراءة الصحف المغربية، الصادرة يوم الأربعاء 17 أبريل 2019، بتقارير وأخبار متنوعة، منها التي تحدّثت عن "الدرك الحربي والجمارك يوقفان مافيا لتهريب الأدوية" و"ملاحقة 12 لاعباء زوروا أعمارهم" و"النقابات تتفاهم مع الحكومة".

وتفاصيل أَوْفَى نعرضها في العناوين التالية:

توقيف "مافيا" لتهريب الأدوية عبر قوارب بالجنوب

البداية مع صحيفة "المساء" التي أوردت أن فرقة للدرك الحربي وعناصر تابعة لمديرية الجمارك تمكنت من إيقاف زحف نشاط مافيا دولية، تنشط في تهريب الأدوية عبر قوارب متطورة بالجنوب.

وجرى كشف أول خيوط الشبكة الدولية إثر إنقلاب قوارب تقليدية محملة بكميات كبيرة من "الفياغرا" والأدوية المهربة عبر الحدود المغربية الموريتانية في اتجاه شمال مدينة الداخلة.

وقال مصدر لـ"المساء" إن الدرك والجمارك بصدد البحث عن متهمين رئيسيين، تبين أنهم يعبرون إلى موريتانيا باعتبارها مصدرا لأدوية مغشوشة وفاسدة تتجاوز 60 ألف طن.

الرشوة والغش الضريبي بالمغرب شريكان متلازمان

ومن نفس المنبر الورقي نقرأ أن "ترانسبرانسي المغرب"، في تقييم جديد لخطورة الفساد على إدارة الضرائب بالمغرب، قالت بأن العلاقة بين الغش الضريبي والرشوة كـ"علاقة شريكين متفاهمين ومتلازمين"، وإنها علاقة تشبه تلك التي تربط بين الفقر والفوارق الاجتماعية البنيوية، والتي تعتبر في الغالب ذات طبيعة سببية.

واعتبرت "ترانسبرانسي المغرب" في إصدار جديد بعنوان "مخاطر الفساéد في إدارة الضرائب، منصة التحليل والمرافعة" الخطوة المتعلقة بالسلم الضريبي المعتمدة في إطار قانون المالية لسنة 2018 بمثابة "نقطة ضعف"، في التعامل مع موضوع التحصيل.

وذهبت الدراسة الموجودة على الموقع الرسمي إلى أن التدبير الجبائي يشكل مجالا تتمظهر فيه مخاطر الرشوة واتساعها، موضحة أن ذلك هو ما يحدث آثارا سلبية على توازن الميزانية، وبالتالي على مبادئ الإنصاف والتضامن الاجتماعي، مشددة على أن المغرب يحتاج اليوم إلى مجهود علمي للتأكيد على أن الرشوة في مجال التدبير الجبائي تمثل عاملا لتعميق الفوارق الاجتماعية وحاجزا أمام خلق دينامية حقيقية في مجال التنمية.

ملاحقة 12 لاعبا زوروا أعمارهم

وننتقل إلى يومية "الصباح" التي أوردت أن 12 لاعبا لكرة القدم في 29 أبريل الجاري، مثلوا أمام قضاة غرفة الجنايات الابتدائية بالرباط، في فضيحة تزوير الأعمار، بصنع أحكام قضائية وهمية، وضعت مدارس أربعة أندية بالرباط والبيضاء في قفص الاتهام.

وعلمت "الصباح"، أن الجلسة الأخيرة غاب عنها متابعون بتهمة استعمال وثائق مزورة، والتي سمحت لبعض اللاعبين بالالتحاق بالأقسام السفلية ببطولات خليجية، إضافة إلى لاعب يمارس حاليا في أحد الأندية الإسبانية.

ومتعت المحكمة صاحب مكتبة بالسراح المؤقت، فيما رفضت تمتيع موظف بمقاطعة بتمارة ووسيط، بعدما كانوا يتلاعبون في تزوير أحكام قضائية قصد تصحيح الأعمار والنسب، من أجل الالتحاق بمدارس أندية لكرة القدم.

وأحال قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف في الرباط القضية على غرفة الجنايات الابتدائية، بما أنها تتعلق بتزوير أحكام قضائية لفائدة لاعبين، بغرض تغيير أعمارهم، حتى يتسنى لهم الالتحاق بمدارس بعض الأندية المعروفة في الرباط والبيضاء.

وخلصت الأبحاث المنجزة، إلى تورط موظف بمقاطعة تمارة (وسط الرباط)، وصاحب مكتبة ووسيط، وضعوا رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالعرجاء، ضاحية سلا، قبل تمتيع صاحب المكتبة بالسراح المؤقت.

ويتابع 12 لاعبا في حالة سراح، على خلفية رفع دعاوى قضائية من أجل تصحيح أعمارهم، معتمدين على أرقام ملفات قضائية محكومة لفائدة أشخاص آخرين.

ويواجه المتهمون عقوبات مشددة تصل إلى 10 سنوات سجنا، بعدما أثبت قاضي التحقيق وجود عناصر جرمية وأدلة ثابتة في جرائم التزوير، والمشاركة فيها، كما وضعت مسؤولي أربعة أندية تمارس بالقسم الأول في ورطة، بسبب ضمهم لاعبين زوروا أحكاما قضائية، وتتراوح أعمارهم بين 18 سنة و21.

التشاؤم يهيمن على افتتاح المعرض الدولي للفلاحة

نمر إلى صحيفة "أخبار اليوم" التي أوردت أن فعاليات الدورة الـ14 من المعرض الدولي للفلاحة التي ستفتح يوم الأربعاء 17 أبريل الجاري، وهي النسخة التي تزامن توقعات بتسجيل موسم فلاحي متوسط بسبب ضعف التساقطات المسجلة وعدم انتظامها. وإلى الآن لم تعلن وزارة الفلاحة أي رقم يهم توقعات إنتاج الحبوب، في وقت يدور فيه الحديث عن معدل لا يتجاوز في أفضل الأحوال 60 مليون قنطار، وهو رقم يقل بكثير عن المعدل المسجل في الموسم الفلاحي 2018، حيث بلغ الإنتاج حوالي 98 مليون قنطار، ضمنها 48 مليون قنطار من القمح اللين، و22.8 مليون قنطار من القمح الصلب، و27 مليون قنطار من الشعير. وكان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قال، في تحيين لتوقعات البنك المركزي، إن إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الالي يتوقع أن يبلغ حوالي 60 مليون قنطار، عوض 80 مليون قنطار المتوقعة سابقا.

 

"النقابات" تتفاهم مع الحكومة

ومن يومية الأحداث المغربية، نقرأ في خبرها الرئيسي، بأن المركزيات النقابية أنهت اجتماعات مكاتبها التنفيذية، والتي خصصتها لإبداء ملاحظات على مسودة الاتفاق، الذي توصلت إليه في إطار جولات الحوار الاجتماعي، مع وزير الداخلية، حيث سيتوصل عبد الوافي لفتيت بالنسخة المعدلة في أقرب الآجال، في أفق التوقيع النهائي عليها في لقاء سيترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قبل فاتح ماي المقبل.

ملاحظات النقابات على مسودة مشروع الاتفاق "استثنت الشق المتعلق بتحسين الدخل والزيادة في الأجور"، يقول قيادي نقابي، مضيفا في تصريح لـ «الأحداث المغربية»، أن "جانب الأجور تم الاتفاق حوله مسبقا وأن التعديلات همت أشياء أخرى، لخص بعضا منها في إضافة ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 والحريات النقابية ومأسسة الحوار الاجتماعي، وهي كلها أمور لا تكلف ميزانية الدولة درهما واحدا"، على حد تعبير المصدر نفسه.

وفي الوقت الذي أكد فيه المسؤول النقابي أن نقابته «ستعيد مشروع الاتفاق مع التعديلات التي وزارة الداخلية في أقرب الآجال»، لم يخفي المصدر نفسه ارتياحه لمشروع الاتفاق المرتقب توقيعه قبل فاتح ماي، بدعوى أنه «تضمن مكتسبات في انتظار أخرى»، مبرزا أن «الشغيلة هذه السنة ستحتفل بفاتح ماي بطريقة خاصة، بناء على المكتسبات التي ستتحقق لها في سياق العرض الحكومي».

"الأصالة والمعاصرة" يؤخر جلسة دستورية

ونختم جولتنا الصحفية من يومية الأخبار" التي أوردت أنه تأخر عقد الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية المجلس النواب التي كان يفترض أن تعقد أول أمس الاثنين.

مصادر مطلعة كشفت أن الحروب الشرسة التي تجري داخل حزب الأصالة والمعاصرة لاختيار النائب الثاني لرئيس مجلس النواب هي ما تسبب في تعليق الجلسة الدستورية إلى الأسبوع المقبل المصادر ذاتها أضافت أن اجتماعا عقد مساء أول أمس ترأسه الحب المالكي بحضور ممثلي الفرق النيابية انتهى إلى إعطاء حزب "الأصالة والمعاصرة"، مهلة إضافية إلى حدود صباح غد الخميس لحسم حزب «الأصالة» في نائب الرئيس وفسح المجال الجلسة التصويت لاستكمال الهيكلة التي لا يمكن أن يشرع المجلس في أشغاله دونها.


  • Partagez

MOUSSANADA : Cash Plus démarre le versement des aides sociales aux bénéficiaires

Dans le contexte actuel, marqué par la crise sanitaire "Pandémie Covid-19", Cash Plus a été désignée parmi les établissements de paiement qui se chargeront de la remise des aides sociales versées par ...

Agriculture : un retour à la normale des prix constaté

Ce jeudi, le ministère de l’Agriculture, de la Pêche maritime, du Développement rural et des Eaux e...

La Commission spéciale du modèle de développement consultera des lycéens

La Commission spéciale dédiée à l'élaboration du nouveau modèle de développement (CSMD) et le ministère de l’Éducation ont lancé "le Maroc de demain", une large consultation auprès des lycéens. C...

Le Maroc se prépare à affronter le pic de l'épidémie du Covid-19

Le Maroc a dépassé la barre des 700 contaminations au coronavirus. Le pays compte désormais 735 inf...

Enseignement à distance : TelmidTICE a atteint 600000 connexions par jour

Ce jeudi 2 avril, le ministère de l’Éducation a annoncé que son site Web TelmidTICE a atteint 600000 utilisateurs par jour. Cette plateforme héberge depuis le 16 mars l’opération d’enseignement à...

Covid-19 : les avantages et les inconvénients du confinement obligatoire

L’état d’urgence sanitaire est imposé, depuis le 20 mars au Maroc. Ce confinement obligatoire, visa...