Aller au contenu principal

LA PRESSE ARABOPHONE DU 15 AVRIL 2019

Par Arnaud B., Publié le 15/04/2019, mis à jour le 30/12/2019
Teaser Media

الصحف: 100 مليون دولار خسائر المغرب من "البريكست"..والنموذج التنموي يقسم الحكومة

 

نستهل قراءة الصحف المغربية، الصادرة يوم الاثنين 15 أبريل 2019، بتقارير وأخبار متنوعة، منها التي تحدّثت عن "مختبرات تتاج في صحة المغاربة" و"النموذج التنموي يقسم الأغلبية" و"100 مليون دولار.. خسائر المغرب من البريكيست" و"60 ألف ضحية بشركات التسويق الهرمي" و"المغرب يقود أكبر تجمع إقليمي في إفريقيا".

وتفاصيل أَوْفَى نعرضها في العناوين التالية:

النموذج التنموي يقسم الأغلبية

نبدأ جولتنا الصحفية، من يومية "الصباح"، التي أوردت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يعيش أحلك أيامه، إذ انتقده قادة الأغلبية ووزراء الحكومة بحدة، متهمين إياه بـ"إقصائهم من المساهمة في وضع تصور للنموذج التنموي الجديد"، لينضاف إلى عرقلة الدورة الاستثنائية للبرلمان التي دعت لها الحكومة بعدم التصويت على القانون الإطار الخاص بالتعليم، والقصف السياسي الذي يتعرض له من قبل صديقه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق.

ورغم الاستماتة التي أبداها العثماني، وهو يدافع عن حصيلة منتصف ولايته في اجتماع المجلس الحكومي بالرباط، عبر تعداد عشرات المنجزات التي طبقها على أرض الواقع، وفقا لتعليمات ملكية، فإن قادة ووزراء أحزاب الأغلبية انتفضوا في آخر اجتماع لهم، ضد العثماني، متهمين إياه بأنه "فشل" في أن يحصل على موافقة الأغلبيّة وكافة الوزراء بوضع تصور لنموذج تنموي جديد ، برؤية موحدة للحكومة، لدى الديوان الملكي.

وأضافت المصادر أن قادة ووزراء التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي، والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، اشتكوا سوء تدبير العثماني لتصور الحكومة للنموذج التنموي الجديد، محملين المسؤولية إلى رئيس الحكومة، إذ لم يكن منسجما في خطوطه ومضامينه مع الرؤية الملكية التي تتسجد في تسريع وتيرة التصنيع في مختلف المناطق الصناعية الاثنى عشرة،وربط التكوين المهني للشباب بالمهن الواعدة في المجال التكنولوجي.

مختبرات تتاجر بصحة المغاربة

ومن نفس اليومية، نقر أن وزارة الصحة تحقق في علاقات مصالح مشبوهة بين مختبرات تحليلات طبية وأطباء وشركات صناعة أدوية، التي يزودها الطرفان الأولان بمعطيات شخصية حول المرضى الذين يترددون عليهما.

وأفادت مصادر الصحيفة بأن الوزارة توصلت بمعطيات من متضررين، عبر جمعيات حماية المستهلكين، تفيد أن بعض الأطباء يملؤون استمارات تتضمن عددا من المعلومات عن مرضاهم، مثل الجنس والسن، إضافة إلى معلومات تمكن من التعرف على المريض والاتصال به من قبيل اسمه الشخصي والعائلي، ورقم هاتفه وعنوانه، ويوجهون هذه المعلومات إلى مختبرات صناعة الأدوية مقابل هدايا عينية أو مالية تتراوح ما بين 200 درهم و300 عن كل استمارة.

ويتكفل المختبر بعد ذلك، بإتمام العملية من خلال الاتصال بالمريض على هاتفه الشخصي للتأكد من شراء واستعمال دوائه واستبعاد أي إمكانية للجوء إلى الدواء المنافس.

وأفادت مصادر "الصباح" أن مختبرات تحليلات طبية متورطة، هي الأخرى، في علاقات مصالح تجارية مع شركات أدوية التي تقدم، مجانا البعض مختبرات التحليلات البيولوجية، تقنيات تحليلات للكشف عن التهاب الكبد الوبائي (وسائل إيليزا للتحليل).

 

100 مليون دولار.. خسائر المغرب من "البريكست"

ونمر إلى يومية "المساء"، التي أوردت أن المغرب سيخسر مبالغ مالية ضخمة في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بشأن "البريكيست" بين بريطانيا والاتحاد الأوربي، تقدر بمليارات السنتيمات، حيث أوضحت دراسة حديثة أن المغرب مهدد بخسارة 97 مليون دولار من الصادرات في حالة "بريكيست" دون اتفاق.

ونقلت الجريدة معطياتها من مؤسسة "بلومبرغ" الأمريكية، التي أفادت بأن 20 دولة إفريقية مهددة بتكبد خسائر مالية ضخمة نتيجة هذا البريكيست، يقدر مجموعها بـ 420 مليون دولار، على رأسها المغرب، متبوعا بدولة غانا التي ستخسر 91 مليون دولار من حجم صادراتها أيضا، ثم تونس بخسارة 49 مليون دولار، ثم مصر بـ41 مليون دولار والموزمبيق بـ 33 مليون دولار.

في المقابل ستجني دول إفريقية أخرى مليارات الدولارات من هذا الانفصال، تقدر بـ 3،66 مليارات دولار.

60 ألف ضحية بشركات التسويق الهرمي

من نفس المنبر الورقي، نقرأ أنه بعد الحكم ببراءة الرئيس التنفيذي لأكبر شركة للتسويق الهرمي بالمغرب، والتي تضم 60 ألف شخص من عملائها، استأنفت النيابة العامة الحكم وحجزت أموالا بالمليارات تعود للضحايا الذين اختلفت مساهماتهم لدى الشركة في التجميل.

وأفادت ذات الصحيفة أن النيابة العامة حجزت أزيد من 16 مليار سنتيم رغم تأكيد دفاع الآلاف من الضحايا أن الحجز على الحساب البنكي للشركة لا يستند إلى أي أساس قانوني، نافين التهم التي يتابعبها مديرها من لدن بنك المغرب، وعلى رأسها تلقي الأموال من الجمهور، وتهمة النظام الهرمي.

وتقدم الآلاف من الضحايا، من جديد، بشكايات إلى المسؤولين في القضاء والحكومة والسلطات العليا، يشتكون فيها من استمرار الحجز على 16 مليار سنتيم من أموالهم وأموال الشركة في حسابها المفتوح بالبنك المغربي للتجارة الخارجية، مما تسبب لهم في "مشاكل مالية كبيرة وكوارث اجتماعية لا يمكن تصورها" بسبب "توقف نشاطهم التجاري بدون سبب قانوني وجيه".

راقصات إسرائيليات بحفل في مراكش خلال شهر رمضان

ومن نفس المنبر كذلك، نقرأ أن "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" طالب السلطات المغربية بمنع مشاركة راقصات إسرائيليات في حفل مقرر بمدينة مراكش، الشهر القادم، فيما أكدت راقصة إسرائيلية حضور الدورة بالمدينة الحمراء رفقة آخريات، كما احتفت الخارجية الإسرائيلية يوم الخميس الماضي، بحفل لعازف كمان إسرائيلي بمدينة أكادير.

وندد "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" بـ"الخطوة التطبيعية"، واصفا إياها بـ"النشاط التخريبي"، ومحملا الدولة المغربية المسؤولية بخصوص النشاط التطبيعي بحق السيادة الوطنية ومشاعر الشعب المغربي.

المغرب يقود أكبر تجمع إقليمي في إفريقيا

وعلى صفحات المنبر الورقي "أخبار اليوم"، نقرأ أن المغرب قام، يوم السبت 13 أبريل الجاري، بخروج دبلوماسي كبير بأبعاد استراتيجية كبرى، حيث استكملت المملكة مسارا كانت قد بدأته قبل سنوات طويلة بحثا عن تموقع إقليمي يمكنها من تدبير مصالحها الحيوية في القارة الإفريقية.

المملكة، وبعد ثماني سنوات من رحيل الزعيم معمر القذافي، الذي كان يعتبر الماسك بخيوط منظمة "سين صاد" الإفريقية، تمكنت من إحياء هذه المنظمة الإقليمية الأكبر من حيث عدد الدول المنتمية إليها، والبالغ مجموعها 28 دولة. هذه المنظمة التي لا تتمتع بالوزن الاقتصادي نفسه لمنظمة دول غرب إفريقيا (صيداو)، لكنها تتميز بأهميتها الاستراتيجية ومواجهتها لأكبر التحديات الأمنية الموجودة دوليا، سواء في مجال الإرهاب أو الجريمة العابرة للحدود.

القمة الاستثنائية لتجمع دول الساحل والصحراء، التي انعقدت، يوم السبت، بالعاصمة التشادي نجامينا، صادقت على الخطوة التي تتوج جهودا كبيرة بذلتها الرباط بشكل مشترك مع التشاد منذ اكثر من خمس سنوات، لإحياء هذه المنظمة الإقليمية. البيان الختامي أعلن تعيين إطارين رفيعي المستوى، من كل من النيجر والمملكة المغربية، في منصبي الكاتب التنفيذي ونائبه، وذلك لولاية مدتها أربع سنوات.

التحقيق في قضية الاتجار بـ"الآسيويين"

ننتقل إلى صحيفة "الأخبار"، التي أوردت أن 30 متهماً متابعين في حالة اعتقال في ملف الاتجار في البشر ومحاولة التهجير السري حوالي 135 مواطنا آسيويا إلى إسبانيا عبر التراب المغربي، يمثلون صباح اليوم (الاثنين)، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط واهروش، من أجل الاستماع إليهم في إطار الاستعطاف التفصيلي حول ملابسات هذه القضية المرتبطة بالهجرة غير الشرعية، والتي اعتبرتها الأجهزة الأمنية المغربية غير مسبوقة، بعد أن همت مواطنين من أصول آسيوية بدل إفريقيا جنوب الصحراء.

وبعد أن فجرت التحريات التمهيدية التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تفاعلات مثيرة في هذه الملف انتهت بسقوط 30 متهما من جنسيات مختلفة بينهم 13 متهما يتزعمون الشبكة ويحملون الجنسيات المغربية و الكاميرونية والهندية والقمرية والبنغالية ينتظر أن تكثيف الأبحاث التفصيلية التي سيباشرها القاضي المختص المكلف بالتحقيق لدى استئنافية الرباط، انطلاقا من صباح اليوم (الاثنين) عن حقائق أخرى قد تطيح ببعض المسؤولين المحليين بمدينة تمارة حيث تم إحباط محاولة التهجير السري لعشرات الآسيويين.

ووفق معطيات مرتبطة بالملف، فإن العديد من المسؤولين بتراب عمالة الصخيرات تمارة يتجسسون رؤوسهم مع انطلاق التحقيقات، خاصة مع خطورة الاتهامات والتصريحات التي أدلى بها صاحب المنزل الذي كان يحتضن المرشحين للهجرة بحي المسيرة بتمارة بعد اعتقاله، حيث أكد أنه كان يكتري منزله بمبلغ مليون سنتيم شهريا، وكان الجميع على علم بتفاصيل احتضانه لعشرات الآسيوين بمنزله.

صفقات تورط قيادي حزبي

في قضية يرتقب أن تطول عددا من المسؤولين السابقين في مجلس جهة فاس . بولمان (قبل التقسيم الجهوي الجديد)، فتح قسم جرائم المال ملف تقرير أسود سبق لقضاة مجلس الحسابات أن أعدوه حول خروقات في تدبير صفقات أشغال بناء ومشاركات في معارض ومساهمات في مهرجانات للفروسية ومنح للمجلس كلفت مبالغ ضخمة من المال العام.

واستدعي قسم جرائم المال بمحكمة الاستئناف بفاس القيادي الاستقلال، امحمد الدويري للمثول أمام المحكمة والاستماع إليه كشاهد، وذلك إلى جانب عدد من المهندسين الذين كانوا يتولون مناصب المسؤولية في ولايته السابقة. وتم استدعاء مقاولين أشرفوا على الأشغال التي عدد التقرير عيوبها.

وقالت المصادر إن قسم جرائم المال حدد جلسة أخرى للنظر في الملف يوم 7 ماي القادم، لإعادة استدعاء القيادي الاستقلالي الدويري، بعدما أدلى دفاعه بشهادة طبية تشير إلى صعوبة حضوره بمبرر مرضه.

 

مواجهات عنيفة بمخيمات تندوف

نختم جولتنا الصحفية من يومية "الأحداث المغربية" التي أوردت أن الوفود الأجنبية التي دأبت جبهة "البوليساريو" على استقدامها إلى تندوف للترويج لأطروحتها، وجدت نفسها، في ورطة وحالة من الهلع، بعد تصاعد ألسنة النيران، اشتداد مواجهة ضارية بين الساكنة بفعل تواطؤات لمسؤولين داخل قيادة البوليساريو في التلاعب ببيع بقع أرضية بطرق ملتوية والمتاجرة فيها والتسبب باصطدامات بين الساكنة.

وحسب الصحيفة، فإن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن مساء يوم السبت كان ساخنا بمنطقة ما يسمى بولاية السمارة، حيث أدى خلاف بين مجموعتين إلى حدوث انفلات أمني خطير نتجت عنه مواجهات دامية وإحراق مجموعة من الخيام والمتلاشيات، زرعت الرعب في نفس الساكنة، وخلفت هلعا كبيرا في صفوف الأجانب الذين كانوا بالمنطقة.


  • Partagez

Covid-19 : la situation épidémiologique du Maroc n'est pas rassurante

Alors que la pandémie du coronavirus continue de progresser au Maroc, le ministère de l'Intérieur a...

Bac 2020 : les délibérations commencent aujourd’hui, l’annonce des résultats prévue le 15 juillet

À partir de ce lundi 13 juillet, les délibérations de baccalauréat ont commencé. Les résultats seront annoncés au plus tard le mercredi 15 juillet. En effet, l’opération de correction des épreuves des...

Reprise du dialogue social entre le gouvernement, les centrales syndicales et la CGEM

Au cours des derniers jours, le gouvernement, la Confédération générale des entreprises du Maroc (CGEM) et les centrales syndicales les plus représentatives du pays ont tenu plusieurs réunions à propo...

Ouvertures des frontières : récapitulatif des dispositions mises en place

La semaine dernière, le gouvernement a annoncé l’ouverture partielle des frontières aériennes et ma...

CESE : une nouvelle stratégie énergétique recommandée

Jeudi, le Conseil économique, social et environnemental (CESE) a appelé à la mise en place d’une no...

Hamza mon bb : le procès reporté au 21 juillet

Ce jeudi 9 juillet, l’examen de l’affaire "Hamza mon bb" devait avoir lieu. Cependant, le tribunal de première instance de Marrakech a décidé de reporter le procès de la chanteuse marocaine Dounia Bat...